القائمة الرئيسية

الصفحات

ارباح العقود طويلة الاجل


 كيفيه تحديد أرباح العقود طويلة الاجل :

 فى البداية ما هو المقصود بالعقد طويل الأجل :
  ان الاجابه على ذلك هو عقد التصنيع أو التجهيز أو الإنشاء أو أداء الخدمات المرتبطة بها والذى تنفذه المنشأة لحساب الغير على أساس قيمة محدده ويستغرق تنفيذه أكثر من فترة ضريبية واحدة .

 كيف يتم تحديدصافى الربح الخاضعللضريبة ، على جميعما ترتبط به المنشأةمن عقود طويلةالأجل وذلك وفقًاللخطوات الآتية:

١- يتم تحديد نسبةالإنجاز على أساسالتكلفة الفعلية للأعمالالمنفذة حتى نهايةالفترة الضريبية منسوبة إلىإجمالى  التكاليف المقدرة للعقد،علىأن يراعى إعادة حسابهذه النسبة عند تغييرهذه التكاليف.

٢- يتم تحديد إجمالىالأرباح المقدرة للعقدعلى أساس الفرقبين قيمة العقدوالتكاليف المقدرة له، علىأن يراعى إعادةاحتساب إجمالى الأرباحالمقدرة عند تغييرقيمة العقد.

٣- يتم تحديد الربحالمقدر للعقد خلالكل فترة ضريبيةعلى أساس إجمالى الأرباحالمقدرة للعقد بالكاملمضروبة فى نسبةالإنجاز المحددة بالبند  ١
وفى نهاية العقد يتمتحديد صافى الربحأو الخسارة الفعليةللعقد على أساسالتكاليف الفعلية مطروحة منالإيرادات الفعلية.

فإذااختتم حساب العقدفى الفترة الضريبيةالتى انتهى خلالهاتنفيذه بخسارة تخصم هذهالخسارة من أرباحالفترة أو لافإذا لم تكفأرباح الفترة يخصمرصيد الخسارة من الفتراتالضريبية السابقة المحددةلتنفيذ العقد خلالهاوبما لا يجاوزالأرباح المقدرة والمصرح عنهاخلال تلك الفتراتالضريبية السابقة ولكلعقد على حده. و تتم إعادةحساب الضريبة علىهذا الأساس ،ويسترد الممولما سبق أنسدده بالزيادة منها فإذاتجاوزت الخسارة الناشئةعن تنفيذ العقدالأرباح المقدرة خلالالفترة أو الفترات الضريبيةالسابق ة للعقد، يتم ترحيل باقى الخسائرإلى السنوات التالية


هل كان المقال مفيداً؟:

تعليقات

المحتويات